قسم الاقتصاد المنزلى

أنشئ قسم الاقتصاد المنزلى عام 1990 مع إنشاء الكلية وبدأت الدراسة به مع بداية العام الجامعى 1990-1991 ، وكان يعتمد فى البدايه على الأساتذة المنتدبين من كليات مختلفة بالجامعات المصرية ومع مرور الوقت ظهر به كوادر متميزة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم حتى وصل عدد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم فى العام الجامعى 2004 أكثر من أربعون عضو هيئة تدريس ومعاون ويوجد لقسم الاقتصاد المنزلى فرعان أحدهما بفرع الكلية بميت غمر والآخر بفرع الكلية بمنية النصر .

 

رسالة القسم

يقوم قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بتخريج الطالبات في تخصص الاقتصاد المنزلي ليفي باحتياجات المؤسسات التعليمية والمشروعات الصناعية الصغيرة مع تزويدهن بأسس المعرفة والمهارات طبقًا للمعايير الدولية ومتطلبات المؤسسات التعليمية والمشروعات الصناعية الصغيرة في مجال التخصص مع وعى كامل بمشكلات المجتمع والبيئة وأخلاقيات المهنة . تمتد رسالة القسم لتشمل رفع قدرات الخريجات من خلال تقديم برامج دبلومات الدراسات العليا ودرجات الماجستير والدكتوراه . علاوة على ذلك يساهم القسم في إثراء العلوم التطبيقية من خلال بحوث أصيلة وخدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال الاستشارات المهنية .

رؤية القسم

يسعى قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها خلال السنوات الخمس القادمة إلى تحقيق الجودة والتميز وتبؤ مكانة مرموقة على خريطة التعليم الجامعي بمجالاته المختلفة ( التعليم – البحث العلمي – خدمة المجتمع وتنمية البيئة ) والعمل على تخريج طالبات قادرات على المنافسة في سوق العمل ، وذلك بتوفير بيئة متميزة للتعليم والتعلم والبحث العلمي.

أهداف القسم

  • إعداد وتحديث وتطوير البرامج التعليمية وأساليب وأدوات التعليم فى تخصصات القسم والتى تتفق مع رسالة القسم وتحقيق مستوى متميز للتعليم والبحث العلمى .
  • دفع وتحسين المستوى المهنى المستمر لجميع عناصر العملية التعليمية والبحثية والإدارية بالقسم .
  • الارتقاء بكفاءة وفعالية الخدمات المجتمعية وذلك باستخدام التقويم الذاتى لتطوير مخرجات التعليم
  • نشر ثقافة الجودة فى الارتقاء وخلق روح التنافس الإيجابى بهدف التطوير

التخصصات الرئيسية

يضم القسم التخصصات الرئيسية الآتية:

  1. التغذية وعلم الأطعمة.
  2. النسيج والملابس.
  3. إدارة المنزل.

     
أنت هنا: الحياة الأكاديمية أقسام الكلية قسم الاقتصاد المنزلي