قسم العلوم التربوية والنفسية

تم إنشاء قسم العلوم التربوية والنفسية مع انشاء الكلية فى عام 1990 وهو قسم أكاديمى يخدم جميع طلاب الكلية فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا .

وقد كان القسم فى بداية انشاء الكلية يعتمد على الانتداب ولكن مع مرور الوقت حدث نمو وتطور بالقسم حتى أصبح قسمًا متكاملاً من جميع الجوانب ، حيث يوجد به عدد 21 عضو هيئة تدريس ومعاون ما بين أستاذ وأستاذ مساعد ومدرس ومدرس مساعد ومعيد .
وهذا القسم ينوط به إعداد الطلاب إعدادًا تكامليًا فى التربية وعلم النفس والمناهج بجانب الإعداد التخصصى فى المجالات الرئيسية المختلفة فى الفنون والاقتصاد والصحافة والاذاعة والتلفزيون والموسيقى والحاسب الآلى والتكنولوجيا .
هذا بالاضافة إلى أن القسم يمنح درجات الدبلوم الخاص والماجستير والدكتوراه فى تخصص المناهج وطرق التدريس فى تخصصات الكلية المختلفة .

رسالة القسم

يقوم قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بدور مكمل لبقية الأقسام العلمية بالكلية ، وذلك بإعداد الطلاب مهنيًا على المستوى النظرى وكذا الميدانى من خلال التربية الميدانية طبقًا للمعايير الدولية ومتطلبات المؤسسات التعليمية والمشروعات الصناعية الصغيرة حسب تخصص كل قسم مع وعى كامل بمشكلات المجتمع والبيئة وأخلاقيات المهنة . وتمتد رسالة القسم لتشمل رفع قدرات الخريجين من خلال تقديم برامج دبلومات الدراسات العليا ودرجتى الماجستير والدكتوراه . علاوة على ذلك يسهم أعضاء هيئة التدريس بالقسم فى إثراء العلوم التربوية والنفسية من خلال بحوث أصيلة فضلاً عن خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال الاستشارات التربوية والنفسية .

رؤية القسم

يسعى قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها خلال السنوات الخمس القادمة إلى تحقيق الجودة والتميز وتبؤ مكانة مرموقة على خريطة التعليم الجامعى بمجالاته المختلفة ( التعليم – البحث العلمى – خدمة المجتمع وتنمية البيئة ) والعمل على تخريج طلاب قادرين على المنافسة فى سوق العمل ، وذلك بتوفير بيئة متميزة للتعليم والتعلم ومناخ يحفز على البحث العلمى نظريًا وميدانيًا .

أهداف القسم

أعضاء هيئة التدريس بالقسم 

المنصورة 

ميت غمر 

منية النصر

التخصصات الرئيسية

يضم القسم التخصصات الرئيسية التالية:

  1. أصول التربية
  2. المناهج وطرق التدريس
  3. علم النفس التربوى
Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn