ندوه بعنوان "اكتوبر في عيون ابطال اكتوبر"

عقدت كلية التربية النوعية جامعه المنصورة يوم الإثنين الموافق 15/10/2018 بقاعه أ.د. الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى السابق للمؤتمرات ندوة بعنوان " أكتوبر فى عيون أبطال أكتوبر." ، وذلك بمناسبة ذكرى حرب السادس من أكتوبر 1973 م المجيدة والتى انتصرنا فيها على العدو الازلى للشعب المصرى ألا وهو العدو الصهيونى وفيها قضينا على أسطورة الجيش الذى لا يقهر.

عقدت هذه الندوة بحضور كلا من اللواء/ محمد ربيع ( خبير الصواريخ ) ، اللواء/ محمد أحمد دانيور ( دفاع جوى ) ، اللواء/ حاتم عبداللطيف ( سلاح مشاه ) ، اللواء/ ماهر عبد السميع ( مهندسين عسكريين ) والمقاتل /إبراهيم عبدالعال ( صائد الدبابات ) ، و بمشاركة أ.د /عبد الله جاد -عميد كلية التربية النوعية جامعه المنصورة وفرعيها بمنية النصر وميت غمر، أ.د / أشرف الزينى- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، نخبة من أعضاء هئية التدريس والطلاب.

أفتتحت الندوة بالسلام الوطنى لجمهورية مصر العربية وقد أستمع له الحضور فى منظر جمالى.

بدأ اللواء حاتم عبد اللطيف حديثه بالترحيب بزملائه والسادة الحضور والطلاب ، وقال: إن حرب أكتوبر ملحمة إنتصرنا فيها على العدو الغاصب ولكن لن أقول أنها لن تتكرر مجددا؛كما أن جميع الشعب المصرى شارك بجميع طوائفه فى حرب السادس من أكتوبر.

وأضاف قائلا : إن حرب أكتوبر كانت نتيجة لعدة حروب منها نكسة 1967 و حرب الاستنزاف ولكنها لم تبدأ حقيقة فى السادس من أكتوبر.

وأشار إلى أنه كان فى سلاح المشاه وفى أثناء الحرب قام هو وبعضا من زملائه بعبور القناة بخمس قوارب وقد نتج عن هذا العبور استشهاد البعض وإصابة آخرين .

و تطرق قائلا : أن أثناء الحرب أذيع بيانا عسكريا لم يذع فى الإعلام وكان نصه " إلى رجال القوات المسلحة على شاطئ القناة دمروا عدو الله وعدوكم ... مع توقيع رب العالمين."

و إستكمل اللواء ماهر عبد السميع الحديث بقوله : إن عنوان ندوتنا اليوم هو أكتوبر فى عيون أبطال أكتوبر ونحن هنا اليوم سنعلم ماهى الإستفادة من هذه الندوة وما هو تأثير أكتوبر على طلاب كلية التربية النوعية.

وأشار إلى أن جمال أكتوبر يكمن فى عبورنا من النكسة والاستنزاف فكان من المعقول أن يكون هناك حدثا قويا يغطى على ماسبق من آلام ومواجع.

و تطرق إلى وجه الاستفادة من الحرب وهو كالاتى:
■التدريب المستمر فبالتدريب وصلنا إلى فكرة مدافع المياة لتحطيم خط بارليف.
■ الإعتماد على النفس ومن خلاله استطعنا صناعه مادة الفلين بعد أن تم منعها عنا.

وفى نهاية حديثه قال : انت ككلية تربية نوعية يجب أن تستغل هذه الدروس المستفادة فى حياتك العملية و الدراسية وأن تحقق عنصر المفاجأة فى تخصصك.

و إستأنف اللواء محمد ربيع حديثه بأنه فخور بتواجده فى كلية التربية النوعية جامعه المنصورة تلك الكلية التى يحظى ابناؤها بمكانه مرموقة فى المجتمع فى كل التخصصات.

وأضاف قائلا أن مصر لها مكانه عظيمة فالسيدة العذراء مصرية و السيدة هاجر مصرية وسيدنا موسى من مصر و سيدنا يوسف أصبح ملكا على خزائن مصر.

و إستكمل حديثه قائلا : إننى نشأت فى مدينه دكرنس و التحقت بالمدرسة الثانوية الصناعية و التحقت فيما بعد بكلية الهندسة وسافرت إلى روسيا و تكلمت الروسية وشاركت فى حرب أكتوبر فى سلاح المهندسين و شاركت فيها على مرحلتين الأولى فى حرب الاستنزاف والثانية فى حرب السادس من أكتوبر.

وأضاف أيضا ان مهمتى كانت صواريخ مضادة للدبابات وكانت هناك شائعات تقول انه لا يوجد أحد يستطيع تحطيم السد المانع أو هزيمة الدبابات الا بوجود قنبلة ذرية ولكن استطعنا هزيمتهم بقدرة الله وهنا نتعلم أنه لا يوجد شئ مستحيل .

و أشار اللواء محمد أحمد دانيور فى كلمته إلى أن العدو الإسرائيلى قد أصيب بالغرور حيث صرح بأنه جيش عظيم لا يقهر وأن مصر جثه هامدة لا تستطيع هزيمتنا ولكن بالإيمان القوى والإرادة استطاعنا هزيمتهم .

و أكد على أن اختيار عنصر المفاجأة هو إختيار يوم الغفران وهو يوم عطلة عند اليهود كما أن اختيار توقيت الظهيرة عندما تكون الشمس فى اتجاه إسرائيل لم يكن متوقعا.

و فى نهاية كلمته قال : إن القيادة تتلخص فى الآتى :
■ القدوة . ،■ الحب . ، ■الاحترام. ،■الإخلاص.

وتحدث المقاتل إبراهيم عبد العال عن نكسة 1967 وقال أن سبب هزيمتنا فيها هو الجهل فالعلم هو أساس كل شئ.

و تكلم عن القناة والساتر الترابى وخط بارليف و أنابيب النابلم وقال : إن فى أثناء عبور القناة كان يتم فتح أنابيب النابلم والتى كان لديها القدرة على تحويل القناة إلى جهنم مستعرة ، وبعد العبور فى 6 ساعات قمت بفضل الله بتفجير 18 دبابة إسرائيلية و سياراتان مدرعتان .

وفى نهاية الندوة تم توزيع أقلام على الطلاب الحضور وتم تكريم أبطال أكتوبر من قبل عميد الكلية ووزع عليهم الدروع .

  • 01
  • 02
  • 03
  • 04
  • 05
  • 07
  • 08
 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الأحداث ندوه بعنوان "اكتوبر في عيون ابطال اكتوبر"