الدكتوراه

 

يشترط فى قيد الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة فى التربية النوعية ، أن يكون حاصلا على درجة الماجستير فى التربية النوعية فى نفس التخصص من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية ، أو على درجة معادلة لها من معهد آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات .
وفى جميع الحالات يجب ألا يقل تقديره العام عن ( جيد ) فى ماجستير التربية النوعية ويعفى الطلاب الوافدين من شرط الحصول على تقدير جيد في الماجستير، ويحدد مجلس الكلية نظم ومواعيد التقــــدم ، والقيد والتسجيل .
  1. يدرس الطالب بعد قيده لدرجة دكتوراه الفلسفة ثلاث مقررات :
    • الإحصــاء المتقدم وتطبيقات الحاسب الآلى فى مجال التخصص.
    • مقررين فى مجال التخصص أحدهما بلغة أجنبية.

      ويؤدى الطالب فى كل منها امتحانًا لمدة ثلاث ساعات بعد انقضاء عامين على الأقل من تاريخ القيد ويحدد مجلس الكلية موعدين للامتحان فى كل عام ولا يجوز تشكيل لجنة المناقشة والحكم على الرسالة إلا بعد نجاحه فى هذه المقررات السابق ذكرها .
  2. يقوم الطالب بإجراء بحث مبتكر فى موضوع يقره مجلس الدراسات العليا والبحوث بناءً على اقتراح مجلسى القسم والكلية تحت إشراف أستاذ واحد على الأقل متخصص فى موضوع الرسالة . ويقدم الطالب بعد مضى عاميين ميلاديين على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل رسالة علمية تقر لجنة الإشراف صلاحيتها للمناقشة تمهيدا لعرضها على لجنة المناقشة والحكم.
    ويعتبر الطالب مسجلا لدرجة دكتوراه الفلسفة من تاريخ موافقة مجلس الكلية على موضوع البحث.
  3. يشترط قبل قبول الرسالة للمناقشة أن يكون الطالب قد حضر قاعات البحث في القسم المسجل فيه لمدة ستة شهور علي الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية علي التسجيل.
  4. يذكر في الشهادة التي تمنح للطالب بيان ما تخصص فيه وموضوع الرسالة التي تقدم بها والتقدير الحاصل عليه ( مقبول - جيد - جيد جدًا - ممتاز).
  5. يتم التسجيل لدرجة الدكتوراه لخريجى كلية التربية النوعية فى العلوم التربوية والنفسية (فيما عدا طرق تدريس مواد التخصص ) بكليات التربية مع مراعاة الآتى:-
    • أن تتضمن هيئة الإشراف على التسجيل عضو هيئة تدريس واحد فقط من الكلية التى يتم بها التسجيل والباقى من قسم العلوم التربوية والنفسية من كلية التربية النوعية ويستلزم هذا أن تكون درجة الماجستير التى تسبق التسجيل لدرجة الدكتوراه من إحدى كليات التربية .
    • يتم التسجيل لدرجة الدكتوراه فى مناهج وطرق تدريس مواد التخصص بكلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية أن يكون حاصلاً على الماجستير فى مناهج وطرق تدريس التخصص من كلية التربية النوعية .

    المصروفات الدراسية :-

الطلاب المصريين الطلاب الوافدين
1168 جنيه   رسم قيد لأول مرة 1200جنيه إسترليني
  مصروفات دراسية سنوية 2500جنيه إسترليني

 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: القطاعات الدراسات العليا والبحوث الدكتوراه