ورشة عمل عن صياغة المفردة
|
الجهة المنظمة |
|
كلية التربية النوعية وفرعيها بميت غمر ومنية النصر – جامعة المنصورة – وحدة القياس والتقويم |
|
الزمان والمكان |
|
انعقدت الورشة يوم الاثنين الموافق 10/11/2025 في قاعة مجلس التربية الفنية وذلك في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً. |
|
المحاضر |
|
الدكتورة / سارة محمد المرسى – مدرس علم النفس التربوي والصحة النفسية وأخصائي تطوير مهني بالمركز الجامعي للتطوير المهني |
|
أهداف الورشة |
|
v تعريف أعضاء هيئة التدريس بفروع الكلية الثلاث بكيفية صياغة المفردات الاختبارية. v تمكين أعضاء هيئة التدريس من وضع مواصفات الورقة الإمتحانية. v تعريف أعضاء هيئة التدريس بكيفية تصميم الأسئلة المقالية. v زيادة وعى أعضاء هيئة التدريس في الأقسام المختلفة بكيفية وضع أسئلة تقيس مستويات المعرفة المختلفة. |
|
محاور الورشة |
|
تناولت الورشة الموضوعات التالية: - · التمييز بين أنواع المفردات الاختبارية. · صياغة مفردات اختبارية دقيقة ومرتبطة بمخرجات التعليم. · تطبيق معايير الجودة في كتابة أسئلة الاختبارات. · تجنب الأخطاء الشائعة في بناء الأسئلة. · استخدام جدول المواصفات لضمان شمول الاختبار واتزانه. · التعرف على جودة المفردة ومؤشراتها السيكو مترية. · التعرف على كيفية ملئ (البلوبرنت) نموذج استيفاء الورقة الإمتحانية طبقاً لمخرجات التعلم. |
|
أبرز نتائج الورشة |
|
· اكساب أعضاء هيئة التدريس على مستوى الفروع الثلاثة مهارة صياغة المفردة الاختبارية. · زيادة وعى أعضاء هيئة التدريس بتصميم الأسئلة داخل الاختبار. · التأكيد على الشكل الصحيح لورقة الامتحان. · التأكيد على توافق البلوبرنت مع توصيف المقرر. · ضرورة أن يقيس الاختبار جميع المستويات للطلاب. · ضرورة أن يشمل الاختبار بين مستويات الصعوبة ومستويات التمييز. |
|
التوصيات |
|
· ضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الإمتحانية أثناء اجراء الاختبارات. · سيتم عقد ورش عمل تكميلية لما تم عرضه في تلك الورشة. · تم طرح توصيات دقيقة جداً حول كيفية بناء البدائل والإجابات للأسئلة في ورشة الامتحان. · ضرورة الالتزام بتنوع الأسئلة وتحقيق التوزان الكمي والكيفي. · عدم إطالة العبارة وتعقيدها واستخدام لغة مختصرة في ورقة الامتحان. · يجب مراعاة ان تكون صياغة الأسئلة واضحة وبلغة عربية فصحى وخالية من الغموض. · تجنب العبارات المنفية قدر الإمكان. · البعد تماماً عن الفاظ التعميم (دائماً، أبداً، جميع ..........). · أن تتضمن كل عبارة فكرة واحدة فقط. · ضرورة تسليم Rubrics للمقرر عند صياغة أسئلة الامتحان. |
https://sefac.mans.edu.eg/index.php/component/content/article/253-about/3511-2025-11-30-19-34-39?Itemid=716#sigProId1a890456c7
