ورشة عمل عن صياغة المفردة

 

الجهة المنظمة

كلية التربية النوعية وفرعيها بميت غمر ومنية النصر – جامعة المنصورة – وحدة القياس والتقويم

الزمان والمكان

انعقدت الورشة يوم الاثنين الموافق 10/11/2025 في قاعة مجلس التربية الفنية وذلك في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً.

المحاضر

الدكتورة / سارة محمد المرسى – مدرس علم النفس التربوي والصحة النفسية وأخصائي تطوير مهني بالمركز الجامعي للتطوير المهني

أهداف الورشة

v   تعريف أعضاء هيئة التدريس بفروع الكلية الثلاث بكيفية صياغة المفردات الاختبارية.

v   تمكين أعضاء هيئة التدريس من وضع مواصفات الورقة الإمتحانية.

v   تعريف أعضاء هيئة التدريس بكيفية تصميم الأسئلة المقالية.

v   زيادة وعى أعضاء هيئة التدريس في الأقسام المختلفة بكيفية وضع أسئلة تقيس مستويات المعرفة المختلفة.

محاور الورشة

تناولت الورشة الموضوعات التالية: -

·       التمييز بين أنواع المفردات الاختبارية.

·       صياغة مفردات اختبارية دقيقة ومرتبطة بمخرجات التعليم.

·       تطبيق معايير الجودة في كتابة أسئلة الاختبارات.

·       تجنب الأخطاء الشائعة في بناء الأسئلة.

·       استخدام جدول المواصفات لضمان شمول الاختبار واتزانه.

·       التعرف على جودة المفردة ومؤشراتها السيكو مترية.

·       التعرف على كيفية ملئ (البلوبرنت) نموذج استيفاء الورقة الإمتحانية طبقاً لمخرجات التعلم.

أبرز نتائج الورشة

·       اكساب أعضاء هيئة التدريس على مستوى الفروع الثلاثة مهارة صياغة المفردة الاختبارية.

·       زيادة وعى أعضاء هيئة التدريس بتصميم الأسئلة داخل الاختبار.

·       التأكيد على الشكل الصحيح لورقة الامتحان.

·       التأكيد على توافق البلوبرنت مع توصيف المقرر.

·       ضرورة أن يقيس الاختبار جميع المستويات للطلاب.

·       ضرورة أن يشمل الاختبار بين مستويات الصعوبة ومستويات التمييز.

التوصيات

·       ضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الإمتحانية أثناء اجراء الاختبارات.

·       سيتم عقد ورش عمل تكميلية لما تم عرضه في تلك الورشة.

·       تم طرح توصيات دقيقة جداً حول كيفية بناء البدائل والإجابات للأسئلة في ورشة الامتحان.

·       ضرورة الالتزام بتنوع الأسئلة وتحقيق التوزان الكمي والكيفي.

·       عدم إطالة العبارة وتعقيدها واستخدام لغة مختصرة في ورقة الامتحان.

·       يجب مراعاة ان تكون صياغة الأسئلة واضحة وبلغة عربية فصحى وخالية من الغموض.

·       تجنب العبارات المنفية قدر الإمكان.

·       البعد تماماً عن الفاظ التعميم (دائماً، أبداً، جميع ..........).

·       أن تتضمن كل عبارة فكرة واحدة فقط.

·       ضرورة تسليم Rubrics للمقرر عند صياغة أسئلة الامتحان.  

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - ميدان مشعل - جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية, 35516

  2257171 (50) 20+

  2231187 (50) 20+

  sedudean@mans.edu.eg

زيارات اليوم
589
عدد الزيارات
عدد الزيارات
2815956