قسم العلوم التربوية والنفسية

تم إنشاء قسم العلوم التربوية والنفسية مع انشاء الكلية فى عام 1990 وهو قسم أكاديمى يخدم جميع طلاب الكلية فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا .

وقد كان القسم فى بداية انشاء الكلية يعتمد على الانتداب ولكن مع مرور الوقت حدث نمو وتطور بالقسم حتى أصبح قسمًا متكاملاً من جميع الجوانب ، حيث يوجد به عدد 21 عضو هيئة تدريس ومعاون ما بين أستاذ وأستاذ مساعد ومدرس ومدرس مساعد ومعيد .
وهذا القسم ينوط به إعداد الطلاب إعدادًا تكامليًا فى التربية وعلم النفس والمناهج بجانب الإعداد التخصصى فى المجالات الرئيسية المختلفة فى الفنون والاقتصاد والصحافة والاذاعة والتلفزيون والموسيقى والحاسب الآلى والتكنولوجيا .
هذا بالاضافة إلى أن القسم يمنح درجات الدبلوم الخاص والماجستير والدكتوراه فى تخصص المناهج وطرق التدريس فى تخصصات الكلية المختلفة .

رسالة القسم

يقوم قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بدور مكمل لبقية الأقسام العلمية بالكلية ، وذلك بإعداد الطلاب مهنيًا على المستوى النظرى وكذا الميدانى من خلال التربية الميدانية طبقًا للمعايير الدولية ومتطلبات المؤسسات التعليمية والمشروعات الصناعية الصغيرة حسب تخصص كل قسم مع وعى كامل بمشكلات المجتمع والبيئة وأخلاقيات المهنة . وتمتد رسالة القسم لتشمل رفع قدرات الخريجين من خلال تقديم برامج دبلومات الدراسات العليا ودرجتى الماجستير والدكتوراه . علاوة على ذلك يسهم أعضاء هيئة التدريس بالقسم فى إثراء العلوم التربوية والنفسية من خلال بحوث أصيلة فضلاً عن خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال الاستشارات التربوية والنفسية .

رؤية القسم

يسعى قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها خلال السنوات الخمس القادمة إلى تحقيق الجودة والتميز وتبؤ مكانة مرموقة على خريطة التعليم الجامعى بمجالاته المختلفة ( التعليم – البحث العلمى – خدمة المجتمع وتنمية البيئة ) والعمل على تخريج طلاب قادرين على المنافسة فى سوق العمل ، وذلك بتوفير بيئة متميزة للتعليم والتعلم ومناخ يحفز على البحث العلمى نظريًا وميدانيًا .

أهداف القسم

  • إعداد وتحديث وتطوير البرامج التعليمية وأساليب التعلم وأدواته فى كافة التخصصات الفرعية بالقسم بشكل يتسق مع رسالة القسم .
  • الارتقاء بمستوى البحوث فى مختلف التخصصات الفرعية للقسم إلى مكانة متميزة وسط الأقسام المناظرة .
  • الارتقاء بمستوى التحصيل التعليمى والطموح الفكرى لدى الطلاب .
  • زيادة وعى الطلاب بقيمة التنوع الثقافى والفكرى .
  • مساعدة الطلاب على فهم الجوانب الأخلاقية والمهنية عند ممارسة المعرفة والمهارات التى اكتسبوها .
  • زيادة فهم الطلاب للمتطلبات والالتزامات المرتبطة بالنجاح الأكاديمى.
  • تعظيم تفاعل الطلاب مع أعضاء هيئة التدريس وزملائهم .
  • تشجيع الطلاب على الشعور بالثقة فى أنفسهم .

أعضاء هيئة التدريس بالقسم 

المنصورة 

ميت غمر 

منية النصر

التخصصات الرئيسية

يضم القسم التخصصات الرئيسية التالية:

  1. أصول التربية
  2. المناهج وطرق التدريس
  3. علم النفس التربوى

 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - ميدان مشعل - جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية, 35516

  2257171 (50) 20+

  2231187 (50) 20+

  sedudean@mans.edu.eg

زيارات اليوم
312
عدد الزيارات
عدد الزيارات
2163502